محاكيات أبراج الاتصالات الهاتف الخلوية

1٬733

IMSI Catchers   

أرابيوس – خاص

محاكيات المواقع الخلوية ، والمعروفة أيضًا باسم Stingrays أو IMSI catchers ، هي أجهزة تتنكر في شكل أبراج هواتف خلوية شرعية، وتخدع الهواتف الموجودة في دائرة معينة للاتصال بالجهاز بدلاً من برج.

تعمل محاكيات المواقع الخلوية من خلال إجراء بحث عام لجميع الهواتف المحمولة ضمن مساحة تغطية الجهاز، تستخدم هذه المحاكيات لتحديد مواقع الهواتف بدقة أكبر من أبراج شركات الهاتف ويمكن لهذه المحاكيات أيضا تسجيل أرقام IMSI (أرقام تعريف فريدة) لجميع الأجهزة المحمولة داخل منطقة معينة. قد تحتوي بعض هذه المحاكيات على ميزات متقدمة تسمح باعتراض الاتصالات أو حتى تغيير محتوى الاتصالات.

كيف تعمل محاكيات موقع الخلية

 بشكل عام ، هناك نوعان من هذه الأجهزة

  • الأجهزة السلبية IMSI catchers

الأجهزة الخاملة (السلبية)  ، كقاعدة عامة ، لا ترسل أي إشارات. إنما تعمل عن طريق انتزاع البث الخلوي من الهواء ، بنفس الطريقة التي يعمل بها راديو FM. ثم يقوم بفك تشفير تلك الإشارات للعثور على   IMSI  للجهاز المحمول وتتبعه.

  • الأجهزة النشطة محاكيات المواقع الخلوية

تعمل المحاكيات النشطة لموقع الخلية بشكل مختلف تمامًا عن نظيراتها السلبية. تم تصميم الأجهزة الخلوية للاتصال بالموقع الخلوي القريب بأقوى إشارة. ولاستغلال ذلك ، تبث محاكيات المواقع الخلوية إشارات إما أقوى من المواقع الخلوية الشرعية أو تبدو أقوى. يؤدي هذا إلى قطع اتصال الأجهزة الموجودة ضمن النطاق بالمواقع الخلوية الشرعية لمقدمي الخدمة وإنشاء اتصال جديد مع محاكي المواقع الخلوية بدلاً من ذلك. تمتلك محاكيات المواقع الخلوية أيضًا قدرات سلبية ، مثل تحديد مواقع الخلايا الشرعية ورسم خرائط مناطق تغطيتها.

يصعب على معظم الأشخاص معرفة ما إذا كان قد تم الوصول إلى إشارات هواتفهم بواسطة محاكي نشط للموقع الخلوي أم لا، ومن المستحيل على أي شخص معرفة ما إذا كان قد تم الوصول إلى إشارات هواتفهم بواسطة ماسك IMSI السلبي.

ما هي أنواع البيانات التي تجمعها

يمكن للبيانات التي تم جمعها بواسطة محاكيات المواقع الخلوية أن تكشف عن معلومات شخصية مكثفة عن أي شخص يحمل هاتفًا.

بمجرد توصيل جهازك الخلوي بجهاز محاكاة الموقع الخلوي ، يمكن لمحاكي الموقع الخلوي تحديد موقعك وقراءة بيانات التعريف مثل أرقام IMSI أو ESN مباشرة من جهازك المحمول. يمكنه أيضًا اعتراض البيانات الوصفية (مثل معلومات حول المكالمات التي تم إجراؤها ومقدار الوقت على كل مكالمة) ومحتوى المكالمات الهاتفية غير المشفرة والرسائل النصية وبعض أنواع استخدام البيانات (مثل مواقع الويب التي تمت زيارتها). بالإضافة إلى ذلك ، تشير المواد التسويقية التي تنتجها الشركات المصنعة لمحاكيات المواقع الخلوية إلى أنه يمكن تهيئتها لتحويل المكالمات والرسائل النصية وتحرير الرسائل وحتى انتحال هوية المتصل في الرسائل النصية والمكالمات.

ولمنع مثل هذه المحاكيات ولو بالحد الادنى يجب ان يكون توزيع أبراج الهاتف بشكل علمي صحيح والابتعاد عن العشوائية في تركيبها.